مركز استدامة ينظم ورشة تدريبية بعنوان: "التحكم في الظروف البيئية داخل البيوت المحمية"

الصورة

نظم المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة "استدامة" ورشة تدريبية بعنوان" التحكم في الظروف البيئية داخل البيوت المحمية" في مقر المركز بوادي التقنية بمدينة الرياض، يومي 10-11 سبتمبر 2019.

تأتي هذه الورشة انطلاقا من سعي مركز استدامة إلى غرس أفضل الممارسات الزراعية في البيوت المحمية، حيث يهدف المركز من تنظيم تلك الورش والدورات التدريبية إلى بناء القدرات للعاملين في قطاع الزراعة المحمية بأحدث التقنيات المتعلقة بإدارة البيوت المحمية، وتعريف العاملين في قطاع الزراعة المحمية على طرق المكافحة المتكاملة للآفات خاصة فيما يتعلق بالمكافحة الحيوية وطرق المحافظة على مياه الري والأسمدة بالإضافة إلى طرق زيادة الإنتاج في وحدة المساحة.

على مدار يومين، تناولت الورشة العديد من المحاور الهامة، من بينها كيفية وآلية عمل البيوت المحمية (الإضاءة، الطاقة، وغيرها) وتأثير الظروف البيئية على نمو وإنتاج ونوعية المحصول. كذلك، قدمت الورشة للحضور تطبيقات عملية في البيوت المحمية في مركز استدامة.

على الجانب الآخر، تضمنت الورشة عروضا تفصيلية حول أهم العوامل المؤثرة على نجاح الاستثمار في تقنيات الزراعة المستدامة، ومن أهمها الإضاءة وأنواع الأغطية المستخدمة، والطاقة والمياه المستخدمة للتحكم في الظروف البيئية داخل البيوت المحمية في المناطق الجافة وبخاصة التحكم في الرطوبة والحرارة وما يستلزم ذلك من أجهزة تحكم وكيفية برمجتها ومتابعتها، مع التدريب العملي على تقنيات وآليات التحكم بالظروف البيئية في البيوت المحمية في مركز استدامة.

وقد توافر على الورشة نخبة من الخبراء والمتخصصين، هم الأستاذ الدكتور / عبدالعزيز الحربي - أستاذ كلية علوم الأغذية والزراعة جامعة الملك سعود ومستشار مركز استدامة، والسيد / جوك كامبن Jouke Campen – مدير مشاريع دولي وأخصائي الاقتصاد والتحكم في الظروف البيئية بالبيوت المحمية، والسيد / إلياس تسافراس Ilias Tsafaras – مهندس أبحاث وأخصائي جمع بيانات وإدارة حواسيب التحكم في الظروف البيئية بالبيوت المحمية والسيد / فايجي دي زوارت – باحث أول وأخصائي نمذجة الظروف البيئية داخل البيوت المحمية وإدارة المحاصيل.

هذا وقد حضر الورشة فئات عدة من الجمهور ما بين خريجي كليات الزراعة، و رواد الأعمال والمزارعين والمستثمرين في مجال الزراعة المحمية الذين أبدوا اهتماما وتفاعلا كبيرا مع المواضيع التي طرحت في الورشة. 

وفي نهاية اللقاء، أعطيت مساحةٌ للنقاش والحوار، تخلّلها عدّة مداخلاتٍ من الحضور الذين عبّروا عن سعادتهم بحضور هذه الورشة التدريبية، التي مكنتهم من زيادة وعيهم العلمي والعملي حول آليات وتقنيات التحكم في الظروف البيئية داخل البيوت المحمية، كما وفي نهاية اللقاء قام مدير عام المركز الدكتور خالد العساف باختتام ورشة العمل وتوزيع الشهادات وتكريم المحاضرين.
 

الموقع
location
تاريخ البداية
تاريخ الإنتهاء
مشاركة