مركز استدامة يستعرض تجاربه في الزراعة المحمية في المؤتمر الدولي التاسع للتسميد

الصورة

مسقط، عمان، 18-20 سبتمبر، 2018

استعرض الدكتور خالد العساف المدير التنفيذي لمركز استدامة تجارب المركز في قطاع الزراعة المحمية في المؤتمر الدولي التاسع للتسميد الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) في فندق كمبنسكي، بمدينة مسقط، سلطنة عمان، في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2018.

 سلط الدكتور العساف في محاضرته الضوء على النجاحات التي حققها مركز استدامة على صعيد الأبحاث والدارسات الزراعية، والإرشاء الزراعية ودوره الريادي في تعزيز صناعة الأسمدة على المستوى العالمي. كذلك، استعرض الدكتور خالد بعضا من الأبحاث التي أجراها مركز استدامة، والتي تتضمن تجارب المركز على الإضاءة في البيوت المحمية، والتحكم بالعوامل البيئية، واستخدام المياه والنوعيات المختلفة الأواسط الزراعية المستخدمة في قطاع الزراعة بدون تربة. اضف إلى ذلك، نوه الدكتور العساف إلى الموضوعات البحثية التي يخطط المركز إلى القيام بها حول المواد المختلفة للأواسط الزراعية وإمكانية إعادة تدوير مياه الري والتبريد.

ويهدف مركز استدامة إلى متابعة أحدث التطورات التقنية في على الزراعة المحمية وكيفية الاستفادة منها من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية وشركائها، وكذلك الشركات والمصانع العاملة في مجال الزراعة بالمملكة، ومزودي الخدمات الزراعية والمجتمع والاقتصاد السعودي. يولي مركز استدامة اهتماما خاص لتطوير التقنيات المبتكرة في عالم البيوت المحمية والتي من شأنها تحسين كفاءة استخدام المياه ونفاذية الضوء داخل البيت المحمي. يقوم مركز استدامة من خلال الأبحاث والدراسات التي يجريها بتحديد الحلول والتطبيقات العملية من أجل تطوير وتحسين وتنفيذ تقنيات الزراعة المستدامة في ربوع المملكة العربية السعودية.

وقد انعقد المؤتمر تحت شعار "آفاق وفرص جديدة"، حيث ناقش عددا من القضايا المحورية تضمنت استراتيجيات الحول التقني في مجال الزراعة ومحركات التنوع الاقتصادي، وصناعة الأسمدة على المستوى الإقليمي والتي تمر بفترة مليئة بالتحديات الصعبة. كذلك، بحث المؤتمر أسعار المواد اخام، ومعوقات إمداد الغاز بالمنطقة والتنافسية المحتدمة في الأسواق العالمية حيث أن هذه التنافسية تجبر صناعة الأسمدة على البحث عن اساليب جديدة تبقيها في مضمار المنافسة من خلال الاستفادة من ما يتمتع به القطاع من مواطن قوة والبحث عن فرص جديدة للتعاون والابتكار.

ها وقد تبوء المؤتمر الدولي للتسميد مكانة ريادية في منقطة الشرق الأوسط لما يقدمه من منصة لتجميع خبراء الصناعة والسوق، وتبادل أفضل الممارسات والأفكار والرؤى حول مستقبل الصناعة في بيئة تفاعلية غنية. يجمع المؤتمر كل سنة خبراء الصناعة، وقادة الفكر وكبار المسؤولين من دلو مجلس التعاون الخليجي وجميع أنحاء العالم، حيث يتبادلون المعرفة والرؤى حول آخر الاتجاهات والتقنيات بما يعزز تنمية صناعة وسوق الأسمدة.

 

إضافة تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
CAPTCHA
هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟
( اصوات )
تاريخ اخر تصويت 0
تقييم محتوى الصفحة
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل