مركز استدامه يطرح رؤيته حول مستويات تقنيات البيوت المحمية المختلفة في المنتدى الدولي الخامس للابتكار في الزراعة (GFIA Abu Dhabi 2018)

أبوظبي، الإمارات، 5-6 فبراير، 2018

شارك مركز استدامة في المنتدى الدولي الخامس للابتكار في الزراعة (GFIA Abu Dhabi 2018) الذي انعقد تحت رعاية سمو الشيخ  منصور بن زياد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الرئاسية ورئيس جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في الفترة من 5 إلى 6 فبراير 2018، فd مركز معارض أبوظبي الوطني، بالإمارات العربية المتحدة.

وقد طرح مركز استدامة في المنتدى رؤيته حول المستويات المختلفة لتقنيات البيوت المحمية، حيث استعرض المركز نتائج اختبار مستويين من البيوت المحمية، الأولى تقليدية والثانية معدلة، في حين تم تجهيز كلا البيتين بنظام التبريد باستخدام الوسائد والمراوح. تم مقارنة كلا البيتين المحميين من حيث الإنتاجية واستخدام المياه، مع التركيز على المياه المستخدمة لأغراض التبريد.

أسفر التصميم المُعدّل في البيوت المحمية عن زيادة إنتاجية المحصول الطازج بنسبة 14%. كذلك، تم توفير أكثر من 40% من المياه المستخدمة في نظام التبريد التبخيري. ولقد قام المركز باستخدام البيانات المدونة حول الظروف المناخية واستخدام المياه أثناء التجربة من أجل التحقق من نموذج محاكاة للظروف المناخية داخل البيوت المحمية، بما فيها نظام التبريد باستخدام الوسائد والمراوح.

وقد أكد المركز أن درجة حرارة الهواء الذي تم سحبه من داخل البيوت المحمية كان له أثر كبير على استخدام المياه في التبريد. حيث تبين أن درجة حرارة الهواء المرتفعة (4 كالفن) نتج عنها توفير حوالي 27% من المياه المستخدمة في التبريد. أضف إلى ذلك، فإن زيادة كفاءة التبريد بنسبة 5% للوسائد من شأنه أن يسفر عن توفير المياه المستخدمة في التبريد التبخيري بنسبة 12%. وفي النهاية، فقد اكتشفنا أن المساحة الواقعة بين الغطاء والأرض في البيوت المحمية تؤثر كذلك على استخدام المياه في التبريد.

 وباختصار، هناك مجال واسع لتوفير المياه المستخدمة في نظام التبريد التبخيري من خلال تحسين تصميم كل من البيوت المحمية ونظام التبريد، وأن نموذج الظروف المناخية الجيدة في البيوت المحمية يقدم أداة مفيدة جدا في هذه العملية. هذا وقد قدمت نتائج الدراسة إرشادات واضحة حول تصميم وبناء بيوت محمية توفر كميات كبيرة من المياه المستخدمة في التبريد التبخيري.

الجدير بالذكر أن المنتدى قد ركز على ستة محاور رئيسة، هي الزراعة المنزلية، والزراعة المائية، وإنتاج تمر النخيل، وتربية المائيات، والأنعام والإنتاج الحيواني، والمحاصيل المستدامة وتربية نحل العسل.

 

إضافة تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
CAPTCHA
هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟
( اصوات )
تاريخ اخر تصويت 0
تقييم محتوى الصفحة
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل