مركز استدامة يقيم ورشة عمل حول دور البحث العلمي في تعزيز إنتاج البن في المملكة

نظم مركز استدامة اليوم ورشة عمل حول دور البحث العلمي في تعزيز إنتاج البن في المملكة، والتي شهدت مشاركة خبراء ومتخصصين في مجال زراعة البن وتطويرها.

افتتح المدير العام لمركز استدامة، الدكتور عبدالرحمن الصقير، الورشة بكلمة ترحيبية، مشيدًا بأهمية البحث العلمي في تعزيز إنتاج البن في المملكة وتطوير هذا القطاع الحيوي. وتحدث الدكتور حبيب خميرة من جامعة جيزان عن واقع ومعوقات زراعة البن في المملكة، ودراسات جامعة جازان عن التنوع الحيوي. وألقى المهندس بدر القرشي من شركة القهوة محاضرة عن عمليات حصاد البن ومعاملات ما بعد الحصاد له. 
وتحدث الدكتور ناصر المري مدير عام مركز البذور والتقاوي عن إسهامات المركز في حفظ وصيانة الموارد الوراثية للبن، وذلك من أجل تعزيز البحث العلمي في هذا المجال. وتحدث الدكتور عادل الطيب من مركز استدامة عن الوضع الراهن والمأمول في أبحاث إنتاج وتطوير البن في المملكة، فيما تحدث الدكتور نوفي براناتا من معهد أبحاث البن والكاكاو الإندونيسي عن الابتكار في زراعة البن في إندونيسيا.
 وختم الدكتور رضوان ياقتي من الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي الورشة بمحاضرة عن أهم الآفات التي تصيب البن وطرق مكافحتها.

تعتبر هذه الورشة خطوة مهمة في تعزيز البحث العلمي في مجال إنتاج البن في المملكة، وتحسين جودة البن وكفاءة الإنتاج والمحافظة على الموارد الوراثية لهذه الصناعة الهامة.
 وشارك في الورشة خبراء ومهتمون بزراعة البن وتطويرها من داخل المملكة وخارجها، مما أضفى عليها مزيدًا من الأهمية والقيمة العلمية. 
ويأتي هذا الحدث ضمن سلسلة الورش العلمية  التي يقيمها مركز استدامة التي تهدف إلى تعزيز البحث العلمي والتطوير في مجالات مختلفة بالقطاع الزراعي. 
ويعكس هذا الحدث اهتمام المركز بتعزيز البحث العلمي والابتكار في قطاع البن وتحسين جودة حياة المزارعين والعاملين في هذا المجال. 
 

إضافة تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
CAPTCHA
هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟
( اصوات )
تاريخ اخر تصويت 0
تقييم محتوى الصفحة
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل