مركز استدامة يشارك في المؤتمر الهولندي السعودي الأول مركز استدامة يشارك في المؤتمر الهولندي السعودي الأول حول ترابط قطاعات المياه والطاقة والغذاء

الصورة

الرياض، المملكة العربية السعودية، 16 نوفمبر، 2017


شارك مركز استدامة في المؤتمر الهولندي السعودي الأول حول ترابط قطاعات المياه والطاقة والغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي والذي نظمته السفارة الهولندية بالمملكة العربية السعودية في الـ16 من نوفمبر عام 2017، باستضافة أمانة المنتدى الدولي للطاقة، بحي السفارات، الرياض، بالمملكة العربية السعودية.

وقد انعقد المؤتمر تحت شعار: "نحو ترابط مستدام بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء"، حيث جمع بين ما يقرب من 40 وفدا من 25 جهة تمثل القطاع العام والخاص والقطاع المعرفي، والذي رسمت مشاركتهم ملامح النتائج الإيجابية التي أسفر عنها المؤتمر وما تلاها من إجراءات متابعتها.

يأتي هذا المؤتمر في إطار التعاون الاستراتيجي بين كل من المملكة العربية السعودية ومملكة هولندا حيث كانت ضمن الدول الـ 193 التي وقعت على أهداف التنمية المستدامة عام 2015، وباعتبارها جزء من الأجندة الأكبر لرؤية 2030. هذا وتترابط العديد من أهداف التنمية المستدامة الـ 17 بنهج الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء، بما في ذلك القضاء على الجوع، وتأمين المياه النظيفة والمرافق الصحية، وتوفير الطاقة النظيفة بتكلفة معقولة، وإقامة المدن والمجتمعات المستدامة، وممارسة الاستهلاك والإنتاج المسؤول والتفاعل مع التغيرات المناخية. كذلك، يسهم نهج الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبالنيابة عن مركز استدامة، قام الدكتور جوك كامبن Jouke Campen - الباحث في جامعة فاخننق الهولندية - بتقدم عرض تفصيلي حول: "النتائج الأولية للطاقة والمياه والغذاء في البيوت المحمية التقليدية والبيوت المحمية عالية التقنية"، حيث استعرض إمكانية استخدام أقل نسبة ممكنة من المياه العذبة في إنتاج المحصول في البيوت المحمية عالية التقنية (5% من الاستخدام التقليدي) مع زيادة الإنتاج ثلاثة أضعاف.

هذا وقد تبنى المؤتمر خمسة أهداف رئيسية هي: عرض مميزات دراسة الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء بصورة كلية، استكشاف كيف أن سياسات هولندا ودول مجلس التعاون الخليجي وبخاصة المملكة العربية السعودية من شأنها تعزيز مبادرات نهج الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء، بحث إمكانية التعاون بين هولندا ودول مجلس التعاون الخليجي وبخاصة السعودية في مجال البحوث التطبيقية، استعراض الأمثلة والنماذج الناجحة لنهج الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء وتجميع الأفكار الجديدة للشراكات مع القطاع الخاص، وخلق فرص العمل بين قطاعات الأعمال المختلفة والتعاون بين مراكز الأبحاث والدراسات.

وقد اختتم المؤتمر أعماله موصيا بأن التعاون بين المؤسسات المعرفية والجامعات في المملكة العربية السعودية وهولندا في مجال نهج الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء يعود بالفائدة على كلا المملكتين حيث أن هذا التعاون من شأنه أن يساعد في قرارات بناء السياسات واتخاذ قرارات الاستثمار، ومن شأنه أن يعزز فرص العمل والعلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة، ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة.

 

إضافة تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
CAPTCHA
هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟
( اصوات )
تاريخ اخر تصويت 0
تقييم محتوى الصفحة
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل