الزراعة بدون تربة والوسائط الزراعية

الصورة
Soilless Culture and Growing Media

لا تزال أكثر البيوت المحمية في المملكة العربية السعودية تستخدم نظام الزراعة في التربة. و قد اسهمت تقنية الزراعة بدون تربة - عالميآ - في ايجاد حلول للمشاكل المتعلقة بزراعة النبات في التربة العادية، مثل الأمراض التي تنقلها التربة كالنيماتودا بالأضافة الي المشاكل الأخري كالملوحة.

 أغلب أنظمة  الزراعة بدون تربة تستخدم مادة صلبة لزراعة النباتات، والتي يطلق عليها مسمى "الأوساط الزراعية" حيث تعبئ في وسائد ( البيرلايت، الفيرميكيوليت ... وغيرها) أو تستخدم على هيئة مكعبات أو ألواح (الصوف الصخري). 
زراعة محاصيل البيوت المحمية في أنظمة الزراعة المائية يحد من تلوث موارد المياه بدرجة كبيرة من خلال تقليل كميات النترات والفوسفات الناتجة من المحلول المغذي. 
يتضمن هذا البرنامج الزراعة بدون تربة إجراء أبحاث ودراسات مكثفة وأنشطة تطبيقية من أجل تطوير أنظمة زراع بدون تربة متعددة تتميز بالتحكم في كميات المياه المستخدمة وآليات الإمداد بالمياه وإدارة التسميد تبعا لحجم وتصميم الوحدات الزراعية وأنواع الوسائط المستخدمة. 

كهدف استراتيجي لمركز استدامة في توفير حلول مستدامة للمزارعين المحليين فإننا نقوم باختبار إمكانية استخدام مخلفات أشجار النخيل بمفردها أو مخلوطة بمواد أخرى (مثل البيرلايت) لزراعة محاصيل الخضروات في البيوت المحمية. 

هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟
( اصوات )
تاريخ اخر تصويت 0
تقييم محتوى الصفحة
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل